ماهي الداتا سنتر Data Center ؟ وماآلية عملها ؟

العديد منا يقوم باستضافة موقعه على شركات الاستضافة وهناك من لايعرف ماهي الداتا سنتر ؟ ومامكوناتها ؟ وكيف تعمل ؟ لعل هذه أول مرة تسمع فيها عن كلمة داتا سنتر أو مايصطلح عليه مركز البيانات لاعليك عزيزي اليوم سوف نزيل الستار عن المعلومات التي يتوجب عليك معرفتها حول مراكز البيانات و آلية عملها ثم مكوناتها أيضا , وجعلك تفهم كل هته المعلومات.


ماهي الداتا سنتر ؟

مراكز بيانات : (Data Center ) هي مجموعة من مباني ضخمة مكونة من العديد من الخوادم و السرفرات التي تعمل على مدار اليوم 24/24 دون انقطاع لكل من الأنترنيت و الكهرباء  عليها , بحيث هذا المبنى يكون مزود بطاقة الأساسية والاحتياطية وهو موصل بالإنترنت بسرعات عالية جدا وهو أيضا غالبا يكون في مبنى خاص مجهز بالتجهيزات الخاصة به من تحديد لدرجة الحرارة وأجهزة إطفاء الحرائق وتنظيم للكهرباء ومواصفات أمنية عالية. أيضا فهو ليس بالشيء السهل أو البسيط.


مكونات الداتا سنتر :

تتكون مراكز البيانات أساسا من :
-  شبكات : مهمتها في الربط بين الخوادم , فهي تتكون من روتر و سويتش لتشغيل الإيبي بروتوكول (ip protocol) وذلك لتسهيل نقل البيانات بين السرفرات و العالم الخارجي .
- كهرباء : الطبع كما سبق و أن ذكرنا , فالخوادم و المكيفات الهوائية فهي بحاجة إلى مصادر الطاقة من أجل أن تشتغل وهي غالبا لا تكون موصولة مباشرة مع المكونات الأخرى لسبب احتمالية وصول تيارات عالية قد تتسبب في تلف أجهزة تقدر بالاف الدولارات لهذا السبب نجد مكان خاص في الداتا سنتر يكون معزول عن الخوادم وهو من يزود الداتا سنتر بالطاقة , مع توصيل الطاقة للسرفرات عبر أجهزة UPS  (Uninterruptible Power Supply) و إمكانية تخزين الطاقة في بطاريات لتشغيل لإستخدامها أثناء انقطاع التيار الكهربائي .



- سرفرات : وهي المكون الاساسي والذي يقدم الوظائف المرجوة من الداتا سنتر ، وهي عبارة عن أجهزة حاسوب متطورة بمواصفات عالية تلائم العمل التواصل ، وتختلف أحيانا قطع هذه الأجهزة في تقنية التصنيع عن قطع الحواسيب البيتية والشخصية 
السرفرات تتكون من :
- File Server : تحتوي هته السرفرات على الملفات الخاصة بكل شخص .
- Security Server : خادم مختص للحماية 
-Web Server : هذا السرفر يستخدم للتخاطب مع العلاء الذين يدخلون إلى الصفحات الموجودة بداخل السرفر .
-Server Database : هو سرفر يكون مخصص فقط لقواعد البيانات أو مايسمى DataBase
- Domain Controller : يساعد على إعطاء كل خادم دومين خاص به لتنظيم عملية الإتصال به و ادارته .
إذن يمكن القول أن خدمة التخزين السحابي و الأنترنيت عموما كلها عبارة عن مراكز بيانات وكل هته المعلومات و المواقع التي نراها في يومنا هذا مخزنة بالداخل من السرفرات , وهته السرفرات بدورها موجودة داخل مراكز  بيانات .

أتمنى أن تكون مقالتي هته قد أفادتك وساعدتك في اكتشاف وتعرف شيء جديد و معلومات جديدة حول مراكز البيانات و كالعادة لا تنسى مشاركتنا رايك في قسم التعليقات حول الداتا سنتر كما لا تنسى متابعتنا على مواقع التواصل الإجتماعي للتوصل بجديد الأخبار التقنية و كذلك جديد شروحات مدونة .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire